-->
recent
أخبار ساخنة

وزير الهجرة الكندي يندد بعملية احتيال كبرى و قعت للمهاجرين العرب

الخط
وزير الهجرة الكندي يندد بعملية احتيال كبرى و قعت للمهاجرين العرب

وزير الهجرة الكندي يندد بعملية احتيال كبرى و قعت للمهاجرين العرب 


استخدم الملف الشخصي Fake Facebook لأحمد حسين لخداع اللاجئين في الخارج

اختطفت عملية احتيال جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي هوية وزير الهجرة الكندي للاحتيال على اللاجئين اليائسين من آلاف الدولارات.


  • ملف تعريف الفيسبوك المزيف لأحمد حسين قام بكتابة اسمه الأخير بأحد "s" ولكنه استخدم نفس الصور التي التقطها الوزير على صفحته الرسمية على فيسبوك. تمت كتابة معلومات الحساب باللغتين العربية والإنجليزية.



  • تم إرسال أخبار CBC إلى الحساب من قبل دانا عادل ، وهو كردي عراقي لاجئ في تركيا.



  • قبل شهر ، بدأ الرجل البالغ من العمر 35 عاماً نشر قصة عائلته على تويتر والاتصال مباشرة بالمراسلين ودعاة اللاجئين على أمل الحصول على المساعدة في إعادة التوطين.


تحدثت CBC News إلى عادل بمساعدة مترجم فوري عبر فيديو Facebook Messenger.

قال عادل إنه هرب من العراق في يناير / كانون الثاني 2016 مع زوجته غريبا وأطفالهما الأربعة بعد أن هاجم المتطرفون قريته بالقرب من كركوك.

"قبل يوم من الهرب ، هاجم 150 من عناصر داعش القرية التي كنت أعيش فيها". وقال عادل في دردشة فيديو عبر الهاتف المحمول.

"اضطررت للهروب لأن لديّ طفلين معوقين."


  • وقال عادل إن ابنه الأكبر ، دستان ، البالغ من العمر 12 عاما ، وابنته الصغرى ستايس ، 2 ، ولد كلاهما أعمى. وقال إنه وغيريبا لا يعرفان سبب عمى أطفالهما ولا يستطيعان تحمل تكاليف الرعاية الطبية.


وقال إنه قبل أسبوعين ، قام شخص يزعم أنه وزير الهجرة بإرساله رسالة على فيسبوك في منتصف الليل.

وقال عادل: "كانت الساعة الثانية فجرا. استيقظت ورأيت الرسالة ، وأصبحت سعيدة جدا بذلك".


  • وقال عادل إن الشخص الذي أرسل الرسالة رفض أن يتحدث معه عبر الهاتف ، لكنه اتصل به عبر النص باللغة الإنجليزية. لا يعرف عادل اللغة الإنجليزية لذلك كان عليه إرسال كل رسالة نصية إلى أخته في العراق لترجمة المحادثة.


في النصوص ، عرض الوزير المزيف مساعدة عادل للحصول على إقامة دائمة في كندا - مقابل ثمن.

"هل لديك المتطلبات اللازمة؟ سيكلفك 3550 دولار لعائلتك بأكملها بما في ذلك تذاكر" ، يقرأ أحد النصوص.

عندما أجاب عادل بالقول إنه لم يكن لديه المال ، أجاب المحتال: "لا أستطيع مساعدتك بدون المال لأن الهجرة تكلف مالا ... كندا لديها قواعد".


  • من غير المعروف متى تم نشر ملف التخصيص المزيف على Facebook أو كم من الوقت. بعد أن أرسلت CBC News الشخص خلف الملف التعريفي المزيف ، تم حذف الحساب. لم تؤكد الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) أنها تحقق في الملف التعريفي المزيف ، قائلة فقط إنها "لا تستطيع التعليق على تفاصيل التحقيق".


ويقول مسؤولو الهجرة الكنديون إن هذه هي المرة الأولى التي يشاهدون فيها خداعًا للفنانين ينتحلون وزيرًا اتحاديًا. في الماضي ، تظاهر المحتالون بأنهم استشاريون للهجرة ينتسبون إلى الحكومة الفيدرالية وحاولوا إغراء اللاجئين لدفع ثمن ضمانات زائفة للهجرة.


  • في آب (أغسطس) الماضي ، في أعقاب زيادة عمليات الاحتيال هذه في الخارج ، أرسلت IRCC إخطارًا على شبكة الإنترنت إلى سفاراتها في تركيا ولبنان لتحذير الضحايا المحتملين حول مخططات مماثلة تقريبًا على Facebook و WhatsApp.


وقال أحمد حسين الحقيقي إنه يشعر بالقلق من فكرة استخدام هويته من قبل فنانين خدع.

وقال الوزير "يجب ان ادين بأقوى العبارات الناس الذين سيستهدفون هؤلاء الأفراد الضعفاء".

وقال حسين إن كندا لديها أدوات لمكافحة الاحتيال وسيتم نقل الحالات الخطيرة إلى شرطة الحدود الكندية ووكالة خدمات الحدود الكندية للتحقيق فيها.

وقال مايكل كاساسولا ، وهو مسؤول كبير في إعادة التوطين مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين ، إن معظم اللاجئين ضعفاء لأنهم لا يفهمون عملية الهجرة.


  • تحاول المفوضية تثقيف اللاجئين من خلال تقديم المشورة واللافتات في مكاتبها للاجئين.


وقالت كاساسولا إنه عندما تدخل إلى أي من مكاتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الخارج ، فإنك ترى لافتات وملصقات تشرح أنه لا توجد رسوم لإعادة التوطين.


  • لا تقوم المفوضية ولا الحكومة الكندية بجمع بيانات حول عدد اللاجئين الذين يقعون فريسة لهذه المخططات. ويقول كلاهما إنهما سيعملان مع وكالات إنفاذ القانون لوقف الجناة. وقال كاساسولا إنه بسبب أن هذه الحيل تلعب على الإنترنت ، فإنه من الصعب القيام باعتقالات لأن المسؤولين عادة لا يعرفون مكان المجرمون.


وقال "الشخص الذي قد يرتكب عملية احتيال ربما لا يكون موجودا في البلد الذي يوجد فيه اللاجئ. ومرة أخرى ، فإن الأمر يتعلق بمسئولية التحقيق في الأمر".

هناك أكثر من 25 مليون لاجئ في العالم.

تشير IRCC إلى أن كندا ستقبل حوالي 30،000 لاجئ حكومي أو مدعوم من القطاع الخاص هذا العام.

المصدر الرسمي اضغط هنا 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة