-->
recent
أخبار ساخنة

إسبانيا هي البلد الأكثر ترحيبا في أوروبا بالنسبة للمهاجرين.هل يستمر ذلك ؟

الخط
إسبانيا هي البلد الأكثر ترحيبا في أوروبا  للمهاجرين هل يستمر ذلك ؟


إسبانيا هي البلد الأكثر ترحيبا في أوروبا  للمهاجرين هل يستمر ذلك ؟


  • مدريد - عندما بدأت موجة الهجرة في عام 2015 ، كانت أوروبا الغربية ترحب بها.



  • استقبلت الجماهير الهتاف اللاجئين الذين يصلون بالقطار في المدن الأوروبية. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لأبناء بلدها "إننا نستطيع فعل ذلك!" سارع السويديون لمساعدة القادمين الجدد للحصول على السكن والرعاية الطبية. بدأ الإيطاليون جهودًا حثيثة في مجال البحث والإنقاذ في البحر المتوسط.



  • لكن منذ ذلك الحين ، أغلقت أجزاء كبيرة من أوروبا الغربية حدودها ، وأبعدت سفن الإنقاذ وألقت الدعم خلف الساسة المناهضين للمهاجرين. وحتى مع انخفاض أعداد الوافدين الجدد إلى مستويات ما قبل عام 2015 ، دفعت الهجرة بانتخاب الفصائل الشعبوية في النمسا وإيطاليا وهددت استقرار الأحزاب المؤسسة في فرنسا وألمانيا.


الاستثناء الأكثر وضوحا هو اسبانيا.



  • على بعد ما يزيد قليلاً على سبعة أميال بحرية من أفريقيا في أقرب نقطة ، تعد إسبانيا بمثابة الخط الأمامي الأوروبي الجديد للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط. منذ بداية هذا العام ، وصل ما يقرب من 49 ألف شخص إلى هنا ، وفقا للإحصاءات الصادرة عن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. يمثل الرقم حوالي ضعف عدد 2018 الوافدين إلى اليونان أو إيطاليا - التي كانت في السابق البوابة الرئيسية إلى أوروبا.



  • ولكن بالنسبة لحكومة يسار الوسط في إسبانيا ، فإن هذا لا يدعو للقلق.



  • وقال خوسيه ألاركون هيرنانديز ، أحد كبار مسؤولي الهجرة في وزارة العمل: "لا ينبغي لنا أن نشعر بالخوف من وصول 50000 أو نحو ذلك في عام واحد". يبلغ عدد سكان اسبانيا 40 مليون نسمة.
  • وقد سعى رئيس الوزراء بيدرو سانشيز وحزبه الاشتراكي إلى التمييز بين بلدهم وشركته. وقال سانشيز لدى استقباله 630 مهاجرا كانوا على متن سفينة انقاذ اسكاريوس "من واجبنا المساعدة في تجنب كارثة انسانية وتوفير ميناء آمن لهؤلاء الاشخاص للامتثال لالتزاماتنا في مجال حقوق الانسان."

وجد استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث في الشهر الماضي أن أسبانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر داعماً للاجئين ، حيث يؤيد 86٪ من البالغين الإسبان استقبال الأشخاص الفارين من العنف والحرب.

على الرغم من الزيادة الأخيرة في عدد المهاجرين الوافدين في إسبانيا ومستوى البطالة المذهل - 15.2 في المائة ، وهو ثاني أعلى معدل في أوروبا - نادراً ما يكون الكلام المناهض للمهاجرين نادماً ، واليمين المتطرف ضعيف نسبياً.

واجتذب حزب أقصى اليمين في فوكس 9000 شخص إلى تجمع في مدريد هذا الشهر ، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه قد يفوز بمقعد في مجلس النواب في انتخابات 2020. لكن الحزب لا يزال على الهامش.


  • وقد أعرب بابلو كاسادو ، زعيم حزب الشعب المعارض ، عن مواقف مناهضة للمهاجرين ، وإن لم يكن مع نفس الانتقادات كما في إيطاليا وأماكن أخرى. وقال في يوليو "لا يمكن أن تكون هناك أوراق للجميع ، ولا يمكن لدولة الرفاهية أن تستوعب ملايين الأفارقة الذين يريدون المجيء إلى أوروبا." "وعلينا أن نقول ذلك ، حتى لو كان غير صحيح سياسيا."


كانت تصريحات كاسادو منتقدة بشكل كبير. وحذّر عمدة برشلونة أدا كولو من أن مثل هذه التصريحات كانت خطوة نحو "تدمير أوروبا والديمقراطية نفسها". وبعد أيام ، تم تصوير كاسادو بصحبة المهاجرين.

إذن لماذا تختلف المشاعر في إسبانيا؟ وسوف تستمر؟

وفقا لاستطلاع أيلول / سبتمبر من مركز البحوث الاجتماعية في مدريد ، تعتبر البطالة هي الشاغل الأكثر حدة بالنسبة للاسبان. تحتل المرتبة الخامسة للهجرة - وراء الفساد ، والاقتصاد البطيء ، والفشل المتصور للطبقة السياسية.

لكن على عكس الأوروبيين الآخرين ، لم يلوم الإسبان عمومًا البطالة على الهجرة.


  • وقال كارمن غونزاليس إنريكيز من معهد إلكانو الملكي ، وهو مركز أبحاث في مدريد ، إن البطالة تعتبر لها جذور أخرى كثيرة. "بعض الناس فقط ، وخاصة من هم أقل تعليما ، هم في الواقع يتنافسون مع المهاجرين للحصول على وظائف".
  • وأضافت أن النزعات القومية في إسبانيا مقيدة بذكريات ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو. في أماكن أخرى في أوروبا ، حيث كانت الأحزاب اليمينية السائدة مستعدة لمغازلة الخطاب القومي أو احتضانه ، كانت ذكريات الماضي اليميني في ثلاثينيات أو أربعينيات القرن العشرين بعيدة أكثر. لكن فرانكو توفي في عام 1975 ، خلال فترة حياة العديد من الناخبين وصانعي السياسات اليوم.


وقال غونزاليس إنريكيز: "خلال تلك السنوات من الديكتاتورية ، كان استخدام الرموز الوطنية يلقب الأسبان بطريقة أو بأخرى ضد استخدام الخطاب القومي بأي شكل سياسي". "من غير المتصور الآن أن يتمكن أي حزب سياسي من استخدام التعبيرات اللازمة لإنشاء حزب معادٍ للأجانب معاديين للهجرة".

هذا لا يعني أن إسبانيا هي ملاذ غير مؤهل للمهاجرين. ويشير المدافعون عنهم إلى وجود تناقض بين الخطابة الترحيبية لإسبانيا تجاه الأشخاص الذين تم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط وموقفها من المهاجرين الذين يلتمسون اللجوء في الجيوب الإسبانية في شمال المغرب.

المصدر اضغط هنا 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة